الخميس، 18 ديسمبر 2014

   

مراحل التعليم في فنلندا

1- المرحلة التحضيرية :

   تبدأ هذه المرحلة قبل سن الالتحاق بالمدرسة ، حيث تعنى دور الرعاية النهارية بالأطفال وتوفر لهم الطعام والرعاية الصحية والاجتماعية ، وهي مجانية ومدعومة من الحكومة ، وتركز هذه المرحلة على اللعب والتنشئة الاجتماعية ومهارات التعلم . وفي سن السادسة يبدأ إعداد الطفل للالتحاق بالمدرسة وتعليمه المعارف والمهارات الأساسية ، ويلتحق بها 97% من الأطفال في هذا العمر .
2- المرحلة الابتدائية ( الثانوية الدنيا ) :
   وهي مرحلة التعليم الإلزامي الذي يبدأ من سن السابعة ويستمر لتسع سنوات . حيث يتعلم الأطفال المهارات والمعارف الأساسية والمهارات السلوكية التي تدعم التعلم مدى الحياة ، ويمتزج في هذه المرحلة التعلم باللعب ، ويبقى الطلاب معاً في السنوات الأولى في نفس الصف ومع نفس المعلمين ليستطيعوا تتبع مسار تعلمهم , ويخصص لكل صف ثلاثة معلمين؛ اثنان يقومان بشرح الدرس والثالث يقدم المساعدة لمن يعانون من صعوبات في التعلم ,حيث يتم دمج جميع الأطفال من الموهوبين والعاديين ومن يعانون من صعوبات التعلم أوالإعاقة في صف واحد ,ويتعلم الطلاب في هذه المرحلة أربع لغات معًا منها الإنجليزية

3- المرحلة الثانوية العليا :
   وهي مرحلة غير إلزامية إلا أن 95% من الطلاب يكملون هذه المرحلة ، فبعد مرحلة الثانوية الدنيا يختار الطلاب بين المدارس الثانوية النظرية والمهنية .
أ‌-      المدارس النظرية : تركز على المعارف النظرية والعلمية وتهدف إلى تمكين الطالب من الالتحاق بالتعليم الجامعي ، ويلتحق بها 53% من الطلاب .
ب‌- المدراس المهنية : تركز على المهارات المهنية بنسبة 75% إلى جانب 25% من المعلومات النظرية وتهدف إلى تخريج مهنيين مؤهلين لسوق العمل .
4- المرحلة الجامعية :
   ويلتحق بها خريجو المسار النظري الذين يكملون مسيرتهم الأكاديمية ، في حين يلتحق خريجو المسار المهني بكليات الفنون المهنية ، ويشترط لالتحاقهم بالماجستير التحاقهم بسوق العمل لمدة ثلاث سنوات بعد التخرج من كلية الفنون المهنية .

 أهم ما يميز التعليم الفنلندي في جميع مراحله


-    دمج صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم في جميع المراحل .
-   ربط التعليم الثانوي والجامعي بسوق العمل المحلي الذي يهتم بالتكنولوجيا والنقل والأعمال والإدارة والصحة والخدمة الاجتماعية .
-  توفير التعليم في جميع مراحل التعليم العام والعالي للراشدين الراغبين في إكمال تعليمهم أو تطوير مهاراتهم .
-    العناية بالمهاجرين وتوفير فرص تعليمية متساوية لهم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.