تمويل التعليم سنغافورا
توظف الحكومة كثيرًا من الأموال في ميدان
التعليم ، حيث يبلغ 20مخصص التعليم % من الميزانية القومية .الجدير
بالذكر أن سنغافورة تهتم بالإنفاق على التعليم حيث إنه يأتي في المرتبة الثانية
بعد وزارة الدفاع من حيث الإنفاق .
الجهة المشرفة
على التعليم(إدارة نظام التعليم):
تتولى
وزارة التربية والتعليم مسؤولية إدارة التعليم فيها مركزيًا فتوجه الوزارة صياغة
وتنفيذ السياسات التعليمية وتتولى تطوير وإدارة المدارس الابتدائية والثانوية
والكليات المتوسطة الحكومية بالإضافة إلى الإشراف على المدارس الخاصة وتقع الكليات
التقنية والجامعات ومعاهد التعليم تحت المجلس التشريعي التابع لوزارة التربية
السنغافورية وتتبع هذه المؤسسات السياسة التربوية الشاملة للوزارة .
§
دروس مستفادة
من التعليم في سنغافورة:
1. تجربة الإنترنت في التعليم حيث تبنت
وزارة التعليم مع مجلس الحاسوب الوطني مشروع ربط المدارس بشبكة الانترنت حيث تم
وضع خطة باسم تقنية المعلومات لجعل سنغافورة (جزيرة الذكاء) في القرن القادم 30 .
2. تجربة تدريس الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا
التي حققت الصدارة للطلاب عالميًا.
3. تجربة تدريب وتطوير المدرسين واختيار
البرنامج التدريسي المنفذ داخل وخارج المنطقة.
4. تجربة سنغافورة في تطوير التعليم
المهني وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والراشدين.
5. تجربة مشاركة أولياء الأمور في العملية
التعليمية .
6. تجربة إعداد القادة وتدريبهم للمشاركة
في تحقيق رؤية الوزارة .
7. التركيز في السياسة التعليمية على
تحقيق مبدأ الجودة في جميع مراحل التعليم .
من تحديات التعليم في
سنغافورة:
1- استمرار الهجرة إلى سنغافورة (المواهب
الأجنبية) إذ تعد هي الخيار الوحيد للحفاظ على قوة عاملة قوية لاستمرار التنمية
الطبيعة الجغرافية لبعض المناطق قد تشكل عقبة أمام استخدام التقنيات الحديث.
2- حاجز اللغة حيث أن اللغة المستخدمة
بنسبة كبيرة في المنتجات التقنية والمعلوماتية في شبكة الإنترنت هي اللغة
الإنجليزية.
3- ضعف البنية التحتية للاتصالات في بعض
المناطق مما يؤثر سلبًا على الاتصال بشبكة الإنترنت.
(نجلاء جميل المطيري)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.